Skin care

أهم فوائد شمع العسل للبشرة

شمع العسل للبشرة

أسرار عن شمع العسل للبشرة يستخرج شمع العسل من قرص نحل العسل، ويحتوي على العديد من المواد الطبيعية ومضادات الأكسدة، نتيجة لذلك يدخل فى صناعة المنتجات التجميلية ، حيث أنه يمكن وضعه على بشرة الجلد مباشرا دون أن يسبب أي ضرر.
سوف نتحدث في هذه المقال عن أهم فوائد شمع العسل للبشرة.

أهم فوائد شمع العسل للبشرة

يحتوي شمع العسل على العديد من خصائص الترطيب المفيدة والمغذية للبشرة ومن أهم فوائده:

مضاد للجراثيم: وذلك بفضل احتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا، وبالتالي يقلل ظهور الفطريات والبكتيريا على البشرة وأيضا يحمي البشرة من انتشار العدوي
كما أنه يساعد على تعزيز حاجز البشرة وتنظيف البشرة بعمق من العوامل البيئية الخارجية التي تعرضها للتلوث.

مقاوم علامات تمدد الجلد: يساعد شمع النحل على تحسين مظهر علامات تمدد البشرة، وذلك بفضل أحتوائه على نسب كثيرة من فيتامين أ التي تساهم في تعافي الجروح وتعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة

يعالج حب الشباب: يساعد على تحسين الجلد المصاب بحب الشباب، وأيضا يحمي البشرة من ظهور البثور وذلك بفضل احتوائه على العديد من مضادات الالتهاب ومقاوم للبكتيريا.

ترطيب البشرة الجافة:عند إضافة شمع العسل لروتين العناية بالبشرة اليومية يمنح البشرة الترطيب اليومي، وأيضا تزويد البشرة بطبقة حماية طبيعية تقلل فقدان الرطوبة حيث أن يساعد على حمايتها من العوامل الخارجية الضارة التي تسبب في إنغلاق مسامات للبشرة.

تخفيف ألم التهابات البشرة: يعالج شمع العسل تهيج وتورم الجلد ويعيده لوضعه الطبيعي وذلك بفضل احتوائه على العناصر الغذائية والعديد من الفيتامينات المفيدة للبشرة.

يحارب تجاعيد وترهلات الوجه: وذلك فضل ترطيبه العميق للبشرة الذى يصل لاعمق الطبقات

تفتيح لون البشرة: والأماكن الداكنة حيث أنه من المكونات الأساسية التي تستخدم في كريمات التفتيح الخاصة بالبشرة، وذلك بفضل احتوائه على المغذيتات والفتيامينات الطبيعية ومنها فيتامين أ.

يزيد من نعومة البشرة: ينصح باستخدام الكريمات والمراهم  المرطبة التي تحتوي على شمع العسل: وذلك لأنه له دورا مهم في شفاء مشكلة جفاف البشرة من خلال امتداد البشرة بفيتامين أ التي يساهم في ترطيب البشرة وتنعيمها

طرق إستخدام شمع العسل للبشرة

طرق استخدام شمع العسل للبشرة

يوجد العديد من الطرق لاستخدام شمع العسل ووصفات مختلفة للحفاظ على البشرة ومنحها الترطيب والنضارة المستحقة، وذلك عن طريق:

غسول للبشرة بشمع العسل: استخدام شمع العسل كغسول للبشرة هيعطي للبشرة الرطوبة والحفاظ على نعومتها، من الممكن تحضير غسول مناسب لبشرتك يحتوي على شمع العسل والعديد من المكونات الأخري وذلك من خلال تحضير:
7 ملاعق من زيت الزيتون
4 ملاعق كبية من حبيبات شمع العسل
7 ملاعق من زبدة الشيا
3 قطرات من زيت العسل العطري
قالب صابون سيلكون
وعاء مناسب للمكرويف

طريقة التحضير: قومي بوضع كلا من زيت الزيتون مع شمع العسل في الوعاء، ثم قومي بخلط المكونات جيدا حتي تصبح متجانسة، ثم يوضع الخليط في الميكرويف لمدة نصف دقيقة حتي تذوب المكونات وتصبح سائل.
بعد ذلك قومي بإضافة زبدة الشيا إلى الخليط وهو ساخن، وقومي بخلطهم جيدا، ثم يتم إضافة زيت العسل العطري ويخلط جيدا مع الخليط.
يتم وضع خليط الغسول في قوالب مناسبة للعناية بالبشرة، يترك جانيا حتي يبرد تماما لعدة ساعات ويتصلب تماما، ثم يتم خزينه في مكان بارد للحماية من الذوبان ويصبح مناسب للأستعمال

مرطب طبيعي بشمع العسل: يمكنك تحضير مرطب طبيعي للبشرة من خلال استخدام مواد طبيعية، للحصول على بشرة رطبة ومشرقة، وذلك من خلال تخضير هذه المكونات البسيطة الأتية:
30 جرام من شمع العسل
120 مل من زيت اللوز الحلو
10 قطرات من زيت عطري
60 مل من الماء
10 قطرات من زيت فيتامين E

طريقة التحضير: يوضع شمع العسل مع زيت اللوز في وعاء عميق، ثم يتم خلطهم جيدا حتي يصبح خليط متجانس ويتم إضافة الماء حتي يصبح سائل القوام، ثم أضيفي فيتامين E والزيت العطري، ويتم خلط المكونات للحصول على خليط المرطب الطبيعي للبشرة.

واقي شمس شمع العسل الطبيعي: يتم تحضير واقي شمس طبيعي في المنزل من خلال استخدام مكونات طبيعية ومن أهمها شمع العسل وذلك بفضل احتوائه على مواد غذائية للبشرة وأيضا يساعد على حمايتها، وذلك من خلال تحضير المكونات الأتية:
ربع كوب من شمع العسل الطبيعي
تصف كوب من زيت اللوز أو زيت الزيتون
ربع كوب من زيت جوز الهند
ملعقتان من أكسيد الزنك
ملعقة صغيرة من زيت التوت الأحمر
ملعقتان من زبدة الشيا

طريقة التحضير: يتم دمج شمع العسل وزيت اللوز أو الزيتون وزيت جوز الهند وزبدة الشيا والزيوت العطرية في وعاء زجاجي، ثم يتم خلط المكونات حتي تصيح خليط متجانس
يتم ذوبان المكونات من خلال حمام مائي ساخن مع التحريك المستمر حتى تذوب المكونات وتصبح سائل القوام
ارفعي الخليط عن النار ويتم إضافة أكسيد الزنك ويخلط مع المكونات جيدا، للحصول على واقي شمس متجانس.
اسكبي الخليط في علبة مناسبة ويتم الإغلاق، ثم تترك حتي تبرد تماما ويتم استخدام الخليط كواقي شمس طبيعي مناسب لبشرتك.

معلومة تهمك حول شمع العسل

يساعد شمع العسل في تخفيف أعراض الأمراض الجلدية مثل: التهابات الجلد، الصدفية والأكزيما، أعراض الحساسية

حيث أن أكدت الدراسات فائدة تدخل شمع العسل لمنتجات العناية بالبشرة من كريمات ومراهم وغيرها.
وذلك بفضل احتواء منتجات النحل على مواد طبيعية مفيدة للبشرة، ومميزات حيوية تعطي للبشرة نضارة وإشراق